حـقـائق مـصـر HAKAEK-MISR

حقائق وأسرار ووثائق حروب مصر مع إسرائيل.. من ألعدوان ألثلاثي 1956 حتي حرب ألعبور ألخالدة 6 أكتوبر 1973


    البلاغات الحربية المصرية خلال العدوان الثلاثى 1956 ... حقائق .. ومغالاة .. !!!!,

    شاطر

    د. يحي ألشاعر
    Admin

    المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 06/10/2018
    الموقع : http://yahia-al-shaer.square7.ch

    البلاغات الحربية المصرية خلال العدوان الثلاثى 1956 ... حقائق .. ومغالاة .. !!!!,

    مُساهمة من طرف د. يحي ألشاعر في الإثنين نوفمبر 05, 2018 7:46 pm

    البلاغات الحربية المصرية خلال العدوان الثلاثى 1956 ... حقائق .. ومغالاة .. !!!!,

    تمهيدا للمقالات اللاحقة عن حرب العدوان الثلاثى ، وغزو القوات الأنجلوفرنسية لبورسعيد ، يتحتم علينا مسبقا ، معرفة

    ما صدر فى تلك الفترة من بلاغات عسكرية حيث أننى أكشف فى كتابى "الوجه الآخر للميدالية" .. الحقائق وأزيح الستار

    عن العديد من الحقائق والبطولات المجهولة عن القوات البحرية المصرية ، علاوة على المغالاة والكذب الدعائى الذى تعدى

    حدود المعقول فى التأييد الأعلامى والحرب النفسية ... ووضعنا فى النهاية "مثال مضحك" أمام العالم ... يشاهده فى جميع

    المتاحف العسكرية

    البلاغات الحربية المصرية خلال العدوان الثلاثى 1956 ... حقائق .. ومغالاة .. !!!!

    البلاغات الحربية المصرية

    أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة 33 بلاغا عن سير المعركة التى بدأت فى يوم الاثنين 29 أكتوبر 1956 وقد أذيع البلاغ البلاغ الاول فى ذلك اليوم فى تمام الساعة الثانية عشرةمساءا 0 وكان آخر تلك البلاغات فى يوم الاربعاء الموافق السابع من نوفمبر عام 1956 فى تمام الساعة الثالثة و الربع والآتى هذه البلاغات:

    البلاغ الحربى رقم 1

    الساعة 12 مساء

    • صرح ناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحةتعليقا على البلاغات الاسرائيلية بأن منطقة " الكونتللا " التى وصلت اليها القوات الاسرائيلية هى منطقة صحراوية خالية الا من نقطة مراقبة الحدود ولم تشتبك قواتنا مع القوات الاسرائيلية حتى الساعة الواحدة صباحا 0

    البلاغ الحربى رقم 2

    الساعة 10 صباحا :

    • صرح مصدر عسكرى مصرى مسئول بان نقط انذار سلاح الحدود فى " الكونتللا " و

    " التمد " و " نخل " قد اشتبكت بقوات العدوان التى اجتاحت الحدود ، ولكنها لم تتمكن حتى الساعة السابعة من صباح أمس من التغلب على القوات المصرية فى هذه المناطق الثلاث ، وبذلك فشلت خطة العدو فى التقدم بقوات رئيسية 0 وقد بدأت قواتنا فى تصفية القوات الاسرائيلية فى هذه المناطق0 مما كبد العدو خسائر لم يعرف مداها بعد 0

    البلاغ الحربى رقم 3

    الساعة 1.30 بعد الظهر

    بدأ العدو يستخدم قواته الجوية للضغط على قواتنا البرية ، فتدخل سلاحنا الجوى فى الحال وأسقط طائرتين للعدو ، كما دمر 12 عربة مصفحة و أصاب قواته بخسائر جسيمة فى منطقة (التمد) مما أوقف تحرك العدو تماما و قام سلاحنا الجوى بضرب تجمعات العدو الموجودة أمام مواقعنا فى منطقة ( القسيمة ) وتتقدم قواتنا البرية الآن لتطهير قوات العدو فى شبه جزيرة سيناء

    0

    البلاغ الحربى رقم 4

    الساعة 6.45 مساء

    • تمكنت قواتنا بعد الظهر من تطهير قوة العدو غربى نخل وقضت عليه قضاء تام 0

    • اشتبكت اربع طائرات من قواتنا الجوية مع ثمانى طائرات اسرائيلية من طراز " ميستير" وقد تمكنت طائراتنا من اسقاط طائرة من هذه الطائرات ، ويحتمل أن تكون طائرة اسرائيلية قد اصيبت اصابة مباشرة 0

    • اسقطت نيران المدفعية المضادة طائرة للعدو من طراز " اورجون" واسقطت طائرة أخرى فى قطاع غزة 0

    • جارى تطهير باقى قوات العدو من أرض العمليات

    البلاغ الحربى رقم 5

    الساعة 11.30 مساء

    • ما زالت قواتنا توالى تطهير فلول القوات الأسرائيلية المتناثرة فى جنوب سيناء 0

    • قام العدو بهجوم على بعض مواقعنا الأمامية فى (القسيمة) وقد ردته قواتنا ودمرت بعض دباباته وكبدته خسائر فادحة 0

    • اشتبكت طائراتنا بطائرات العدو فاسقطت طائرة من طراز "ميستير" . وبذلك يكون مجموع خسائر العدو 7 طائرات .ولم تصب قواتنا الجوية بأية خسائر 0

    البلاغ الحربى رقم 6

    الساعة الأولى صباحا :

    • ان القوات المصرية قد سيطرت على الموقف الذى نشأ عن العدوان الاسرائيلى المفاجئ فى خلال ال 24 ساعة الأخيرة 0 و أن قناة السويس غير مهددة على الاطلاق بأى تهديد عسكرى وليس هناك ما يهدد سلامة السفن المارة بالقناة أو حرية الملاحة فيها 0 و القوات المسلحة المصرية قادرة على كل الظروف على حماية القناة

    البلاغ الحربى رقم 7

    الساعة 2.30 صباحا :

    • قام العدو بعد ظهر أمس بهجوم على قواتنا الأمامية بين " العوجة " و" أبو عجيلة " واستمر هجومه طول الليل ، وقد صدت قواتنا الهجوم مكبدة العدو خسائر منها 4 دبابات متوسطة تركها فى أرض المعركة ، ثم استأنف العدو هجومه مرة أخرى على نفس المواقع المصرية فى منتصف الليل 0 وقد فشل هجوم العدو للمرة الثانية و انسحبت قواته قبل الفجر0 وعاد العدو للهجوم على نفس الموقع للمرة الثالثة فى الساعة السادة صباحا .

    • قامت طائراتنا من قاذفات القتابل بغ متواصلة طوال ليلة أمس على مطارات العدو و قد دمر مطار " عقير " ، " رامات دايفيد" و اشتعلت فيها النيران طوال الليل كما اصيبت باقى مطارات العدو بخسائر و عادت جميع طائراتنا سليمة .

    • قامت طائراتنا المقاتلة طوال أمس بضرب تجمعات العدو و تحركاته إلى الحدود المصرية ، و قد أصابت طائراتنا 21 عربة محملة بالجنود دمر منها سبع عربات تدميرا كاملا . كما دمرت عربتان فى منطقة أخرى و أنزلت خسائر فى أفراد العدو فى هذه المناطق . كما أصابت طائراتنا 15 عربة مصفحة و دبابة و قامت بضرب عشرين عربة أخرى محملة بالجنود و كبدتها خسائر فادحة . و كانت هذه القوات عبارة عن إمداد للقوات الإسرائلية التى اشتبكت أمس مع القوات المصرية و تكبدت خسائر فادحة طلبت على أثرها إمدادات سريعة .

    • قامت المدمرة " إبراهيم " فى الليلة الماضية بضرب ميناء حيفا و أدت واجبها على خير وجه و أصابت الميناء بتلفيات جسيمة . و فى طريق عودتها إلى قاعدتها ، و على بعد 40 ميلا من حيفا أشتبكت معها ثلاث سفن حربية تساندها ثلاث طائرات ، و استمر الاشتباك لمدة ثلاث ساعات إصيبت بعدها ما كينات المدمرة و تعطلت عن الحركة ، و قد قرر قائد السفينة إغراقها .

    • حاول العدو صباح أمس أن يمنع قواتنا الرئيسية من الوصول إلى أرض المعركة فقامت طائراته بعدة غارات على قواتنا المتحركة ، و لكن تدخلت قواتنا الجوية . واستطاعت أن تسيطر على ارض المعركة .وجدث اشتباكات جوية متتالية بين القوات المصرية وقوات العدو المقاتلة ، وكانت نتيجة هذه المعارك ان اسقطت للعدو 7 طائرات وفقد طائرتان من طراز " فامبير " .

    • حاولت تسع طائرات للعدو من طراز " ميستير " الفرنسى مهاجمة احدى قواعدنا الجوية ، وقدتصدت لها اربع طائرات مقاتلة مصرية من طراز " ميج " واسفرت المعركة عن سقوط ثلاث طائرات اسرائيلية ، ولاذت الباقية بالفرار ، ولم تتمكن من مهاجمة قاعدتنا الجوية ، و لم تحدث أية خسائر فى طائراتنا . و بذلك يكون مجموع ما أسقط من طائرات اسرائيل أمس عشر طائرات و خسرنا طائرتين

    البلاغ الحربى رقم 8

    • الساعة 10.30 مساء

    • قامت قاذفات القنابل النفاثة البريطانية بهجوم جوى على مدينة القاهرة فى الساعة التاسعة من مساء أمس . والقت قنابل محرقة و قنابل شديدة الأنفجار و بلغت الخسائر فى الأرواح سبعة و الخسائر المادية طفيفة .

    البلاغ الحربى رقم 9

    الساعة 1.30 صباحا :-

    *إن الغارات الجوية الثلاث التى قامت بها الطائرات النفاثة البريطانية على القاهرة فى الساعة السابعة و الساعة التاسعة إلا ربعاً و الساعة العاشرة و النصف من مساء 31 اكتوبر قد أصابت مبنى الكلية الحربية و جامع و مستشفى الماظة و مطار القاهرة الدولى ، بالاضافة إلى بعض الأماكن فى شبرا . و قد بلغ مجموع الخسائر تسعة جرحى و بعض تلفيات مادية أخرى

    البلاغ رقم 10

    • الساعة 9 صباحا : -

    • قامت الطائرات البريطانية و الفرنسية طوال الليلة الماضية بغارات مستمرة على كل المطارات المصرية و لا تزال أفواج هذه الطائرات تتوالى حتى كتابة هذا البيات ، كما اشتركت أسراب عديدة فرنسية جنباً إلى جنب مع الطائرات الإسرائلية فى مهاجمة قواتنا الأرضية فى شبه جزيرة سيناء ، بعد أن نجح سلاح الطيران المصرى فى تدمير أكثر من ربع ما تملكه اسرائيل من طائرات فى أول يومين من القتال .

    البلاغ رقم 11

    الساعة 2 بعد الظهر

    • أسقطت قواتنا المسلحة اليوم اربع طائرات بريطانية أثناء الغارة التى قامت بها الطائرات البريطانية على مدينة الأسكندرية ، كما اصيبت طائرة خامسة بريطانية .

    • أسقطت قواتنا طائرتين أثناء الغارة التى قامت بها الطائرات البريطانية على مدينة القاهرة فى الساعة الواحدة من ظهر اليوم .

    البلاغ رقم 12

    أغارت الطائرات الحربية البريطانية و الفرنسية على قواتنا البرية و هى تعبر قناة السويس فى عدة نقط و خاصة عند كوبرى الفردان ، و قامت بضرب إحدى سفن الأسطول المصرى و هى السفينة " عكا " أثناء عبورها قناة السويس بالقرب من بحيرة التمساح . و قد غرقت هذه السفينة فى القناة و نتج عن هذا إيقاف الملاحة فيها ، و هكذا تقوم بريطانيا و فرنسا بإيقاف الملاحة فى القناة فى الوقت الذى أقامتا فيه الدنيا و هما تدعيان الحرص على الملاحة فيها .واستمرت الطائرات البريطانية و الفرنسية أيضا طوال اليوم فى الإغارة على مطاراتنا فى القاهرة و الأسكندرية و منطقة القناة .

    البلاغ الحربى رقم 13

    الساعة 6 مساءاً :-

    • أغارت الطائرات الإنجليزية و الفرنسية على المدن المصرية و قد أصابت بقنابلها 100 قتيل و 40 مصابا فى مركز " ابى زعبل " و هجمت 7 منازل فى مركز " أبو حماد " وقتل 3 أفراد بها ، و أصيبت محطة ماركونى ، و هدمت كنيسة للأقباط فى عين شمس ، كما حدثت بعض التلفيات المادية الأخرى فى بعض المدن و أسقطت قواتنا المسلحة 14 طائرة من الطائرات البريطانية و الفرنسية كما يلى : طائرتان فى بورسعيد ، طائرتان فى الأسكندرية ، طائرة فى رشيد ، 9 طائرات فى القاهرة ، و بذلك تكون جملة الطائرات البريطانية و الفرنسية التى أسقطتها قواتنا المسلحة أربعة عشر طائرة أخرى .

    البلاغ الحربى رقم 16

    الساعه 1 صباحا :-

    • قام سلاح الجوى البريطانى و الفرنسى الإسرائلى بغارات مستمرة طوال الليل و النهار يوم 2 نوفمبر ، كما قام بغارات مستمرة على منطقة شرم الشيخ و تمكنت مدفعيتنا المضادة للطائرات من إسقاط خمس طائرات و بذلك يكون مجموع ما أسقط من طائرات العدو فى الأربع و العشرين ساعة الأخيرة 19 طائرة ، وبهذا تكون قواتنا المسلحة قد كبدت العدو خسائر فى سلاحه الجوى 52 طائرة منذ ابتداء العمليات.

    البلاغ الحربى 17

    الساعه 3 بعد الظهر :-

    • حاولت القوات البحرية البريطانية و الفرنسية فى صباح اليوم الإقتراب من ميناء السويس ، فأطلقت عليها مدفعية السواحل المصرية نيرانها فورا ، فأغرقت قطعة بحرية بريطانية ، و فى الحال إنسحبت القوات البحرية البريطانية و الفرنسية إلى الجنوب بعيد عن الشواطئ المصرية و استمرت مدفعية السواحل المصرية فى إطلاق النار عليها . و قد قام الأسطول المصرى بمطاردة أسطول العدو و ضربه أثناء انسحابه ، وكانت نتيجة هذه العمليات البحرية أن تكبد العدو الخسائر الأتية : غرق قطعة بحرية بريطانية – إصابة قطعة بحرية أخرى – غرق حاملة جنود بريطانية .

    البلاغ الحربى 18

    الساعة 10 مساء :-

    • قامت الطائرات البريطانية و الفرنسية بغارات متتالية على المدن المصريه ، و قد تسبب عن هذه الغارات الخسائر التالية :

    - فى القاهرة حرائق فى ألماظة و تلفيات بمخزن المترو بمصر الجديدة

    - مديرية الشرقية : تلفيات فى خط السكة الحديد ، كما ألقت طائرات العدو على طريق المعاهدة قنابل تسبب عنها قتل 3 و إصابة 15 .

    - منطقة القناة والدلتا : حدثت خسائر و تلفيات مادية لم تقدر بعد.

    أما خسائر العدو ، فقد أسقطت قواتنا المسلحة الطائرات البريطانية و الفرنسية الأتيه :2 قى السويس – 2 فى الأسكندرية – 7 فى بورسعيد – 7 فى الإسماعيلية – 10 فى القاهرة و بذلك يكون مجموع الطائرات البريطانية و الفرنسية التى اسقطت اليوم 28 طائرة

    البلاغان الحربيان رقم 19 و رقم 20

    " تضمنا تلخيصا لما ورد فى البلاغات الحربية الماضية ، استعراضا للموقف : و لهذا رأينا أن نكتفى بنشر البلاغات السابقة "

    البلاغ الحربى رقم 21

    الساعة 11 صباحا :

    • قامت طائرات العدو بغارات جوية على كل من منطقة القناة و الإسكندرية و القاهرة ابتداء من الساعة السادسة من صباح اليوم حتى صدور هذا البلاغ ، و لم تحدث سوى خسائر طفيفة فى المعدات و الأرواح بلغت 4 قتلى وستة جرحى فى منطقة القناة و قد اسقطت مدفعيتنا المضادة للطائرات 3 طائرات معادية فى منطقة الإسماعلية ، كما أسقطت طائرة فى منطقة القاهرة ، و بذلك يكون مجموع ما أسقط من طائرات إسرائل و فرنسا و انجلترا حتى إذاعة هذا البلاغ 87 طائرة كما قامت البحرية المصرية بإغراق طراد فرنسى فى الساعة العاشرة من صباح اليوم و تبلغ حمولة الطراد سبعة الآف طن ، كما أغرقت مدفعيتنا الساحلية مدمرة بريطانية فى منطقة شرم الشيخ بعد ظهر اليوم ، و بذلك تكون قواتنا قد كبدت العدو الخسائر البحرية التالية :

    - إغراق مدمرتين و طراد .

    - إصابة ثلاث مدمرات إصابات شديدة

    - هذا عدا السفن العديدة التى استولت عليها البحرية المصرية

    البلاغ الحربى رقم 22

    الساعة 12 مساء :-

    • فى الساعة الحادية عشر مساء قامت الطائرات البريطانية و الفرنسية بغارات على القاهرة وبورسعيد والاسماعيلية والسويس والاسكندرية مما تسبب عنه الآتى :

    - حرائق وتلفيات مادية فى الماظة وبورفؤاد .

    - تدمير كوبرى الفردان على قناة السويس .

    - هدم كنيسة فى الاسكندرية نتيجة اسقاط قنبلة عليها مما تسبب عنه قتل 2 واصابة 12 بجروح .

    البلاغ الحربى رقم 23

    الساعة 30ر9 صباحاً :

    • فى الساعة السابعة و النصف من صباح اليوم نزلت قوة من جنود المظلات فى بورسعيد فى ثلاث مواقع هى " الجبانة " و " بورفؤاد " و " مطار الجميل " و قد أبادت قوات الجيش و البوليس و الشعب جنود العدو عن أخرهم

    البلاغ الحربى رقم 24

    الساعة 10.30 صباحاً :

    *قواتنا مسيطرة على الموقف تماما . قضى على قوات النزول الأولى فى المناطق التى سبق ذكرها . الشعب كلة مشترك فى المقاومة . سقطت فى البحر سبعة طائرات عندما حاولت عندما حاولت أن تسقط مهمات و اسلحة و ذخيرة لجنود المظلات . العدو يحاول ضرب بورسعيد من الجو لفشل هجومه و لإنقاذ قواته .

    البلاغ الحربى رقم 25

    الساعة 11.0 صباحا :

    • حدثت غارة على مدينة القاهرة صباح اليوم و أسقطت قواتنا المسلحة الطائرات البريطانية و الفرسية التالى: 3 طائرات فى " ابى زعبل " و طائرة فى " حلوان " و طائرتين فى " الماظة " و طائرة فى " العباسية و طائرة فى " منشية البكرى " و بذلك تكون خسائر العدو ثمانية طائرات .

    البلاغ الحربى رقم 26

    الساعة 11.30 صباحاً :

    • أنزل العدو فى بورسعيد قوة أخرى خلاف القوة التى ابيدت صباحا و مازالت قواتنا و أهالى بورسعيد مشتبكين بالقوة الجديدة للقضاء عليها و يبلغ مجموع ما أسقطته قواتنا المسلحة من طائرات العدو حتى صدور هذا البلاغ 15 طائرة . و فى الساعة السابعة و الربع مساء أذاعت القيادة العامة أن قواتنا و قوات الشعب فى بورسعيد تقاوم العدو مقاومة جبارة و قد تمكنت من القضاء على أول موجة نزلت من قوات العدو ، و مستمرة الأن فى الاشتباك معه ، و قد تكبد العدو خسائر فادحة ولا أساس من الصحة لما ورد على لسان إيدن فى مجلس العموم بأن بورسعيد طلبت التسليم ، بل بالعكس بأن قواتنا و الشعب تقاتل بتصميم كامل رغم غارات الطيران العنيفة التى حدثت عليهم طوال اليوم ، و لا أدل على ذلك من بيان كتلى قائد القوات البريطانية الفرنسية فى بيانه الأخير بعد ظهر اليوم أن مصر لن تسمح للإنجليز و الفرنسيين بإحتلال القناة ، و أن قتال المصريين فى بورسعيد عنيف جداً .

    البلاغ الحربى رقم 28

    الساعة 8.30 مساء :

    • * فى الساعة السابعة و التصف من مساء اليوم نزلت قوة من جنود المظلات البريطانية و الفرنسية فى منطقة الجميل غربى بورسعيد و منطقة بورفؤاد و قد تمكنت قواتنا و الشعب من إبادة هذه القوة و لقد تعرضت مدينة بورسعيد لغارات جوية عنيفة مستمرة كان هدفها الأول الضغط على الأهالى ، و بالرغم من هذا الهجوم العنيف عليهم فإنهم شاركوا القوات المصرية فى مقاتلتهم للعدو و قرب غروب الشمس مكن العدن من تعزيز قواته مرة ثانية فى نفس هاتين المنطقتين و قد تكبد العدو خسائر جسيمة أعترف بها فى بلاغاته الرسمية و لازالت قواتنا مسيطرة سيطرة تامة على بورسعيد عدا منطقة الجميل و جزء من بور فؤاد .

    البلاغ الحربى رقم 29

    الساعة 10.0صباحا :

    • يقوم العدو بإنزال قوات جديدة من الجو فى بورسعيد كما يحاول القيام بعمليات بحرية بإنزال قوات من البحر ، و يقوم بضرب المدينة بالاسطول و الطائرات كما يقاتل رجال المقاومة الشعبية من الجيش و البوليس و الشعب فى بعض شوارع المدينة قتالا عنيفا و قواتنا مسيطرة على المدينة ، والروح المعنوية عالية جدا .

    البلاغ الحربى رقم30

    الساعة 4.30 بعد الظهر :

    • استمرت فرنسا و انجلترا فى العدوان على مدينة بورسعيد ، و قد استمر قذف المدينة بقنابل الطائرات و الاسطول طوال اليوم ، كما أنزلت الدول المعتدية قواتها على الساحل فى بورفؤاد و قد تحصنت القوات المسلحة و قوات المقاومة الشعبية فى المنازل ، و يدور الأن قتال ببورسعيد فى بعض الشوارع ، و من منزل إلى منزل .

    البلاغ الحربى رقم31

    الساعة 8.30 مساء :

    • إن القوات البريطانتية والفرنسية لاتزال مستمرة فى عدوانها على مدينة بورسعيد ، إن ضرب المدينة بالقنابل من الأسطول و الطائرات أستمر طوال اليوم ، كما أنزل العدو قوات على الساحل فى بورفؤاد و أن قواتنا المسلحة و قوات المقاومة الشعبية محصنة بالمنازل ، و تقاتل فى بعض الشوارع من منزل إلى منزل

    البلاغ الحربى رقم32

    الساعة 8 صباحا :

    • الأثنين 5 نوفمبر : قامت الطائرات البريطانية و الفرنسية بغارات قتالية على مدينة بورسعيد فى الساعة السابعة و النصف صباحا أنزل العدو قوات المظلات بمدينة بورسعيد فى ثلاث مواقع هى بورفؤاد و الجبانة و الجميل . و فى الساعة العاشرة و النصف صباحا كانت قواتنا و المقاومة الشعبية قد أبادت تماما قوات العدو عن أخرها فى مناطق النزول الثلاث . و فى الساعة الحادية عشر أخذ العدو يضرب مدينة بورسعيد من الجو ضربا شديداً بعد أن فشل فى عملية إنزال قواته من الجو . و فى الساعة الثانية عشر أنزل العدو قوة ثانية من جنود المظلات فقامت قواتنا و المقاومة الشعبية بمقاومة قوات العدو مقاومة شديدة بالرغم من ضرب المدينة ضربا شديدا من الجو و فى الساعة الثانية و النصف بعد الظهر أنزل العدو قوة ثالثة من جنود المظلات فاشتبكت قواتنتا و المقاومة الشعبية مع العدو فى قتال متلاحق و فى الساعة الثامنة و النصف مساء كانت قوات العدو فى منطقتى الجميل و بورفؤاد و قواتنا مسيطرة تماما على المدينة و بالرغم من تعرض المدينة للغارات الجوية العنيفة فقد شارك الأهالى قواتهم المسلحة فى قتالهم للعدو

    • الثلاثاء 6 نوفمبر :

    • فى الساعة السابعة صباحا أنزل العدو قوات جوية جديدة كما أخذ فى إنزال قواته من البحر تصحبها المدرعات ، و بدأت الطائرات و الأسطولان البريطانى و الفرنسى فى ضرب المدينة و قامت قواتنا و المقاومة الشعبية بقتال العدو قتالا عنيفا و فى الساعة الثانية عشر ظهراً أستمر القتال فى ضواحى المدينة و أخذت المعركة تتحول إلى قتال فى الشوارع و فى الساعة الرابعة و النصف بعد الظهر تحصنت قواتنا و المقاومة الشعبية فى المنازل و أستمر القتال بعنف شديد من منزل إلى منزل و فى الساعة الثامنة مساء احتل العدو وابور المياة جنوبى بورسعيد و قطع المياة عن المدينة و أخذت قواته من الدبابات و المشاة فى العمل على قطع الطريق الجنوبى لمدينة بورسعيد و استمر القتال طوال اليوم عنيفا فى بعض شوارع المدينة و قامت طائراتنا صباح و بعد ظهر أمس بمهاجمة العدو أثناء عمليات انزال قواته ، و فى الساعة الثامية عشرة من منتصف الليل كان القتال مازال مستمرا فى ضواحى المدينة ، وقواتنا المسلحة تحتل الأن مواقها جنوبى بورسعيد .



    الابلاغ الحربى رقم 33

    الساعة 3.15 مساء :

    • أنه بالرغم من قرار وقف إطلاق النار فى الساعة الثانية صباحا بتوقيت القاهرة ، فقد طوقت القوات البريطانية و الفرنسة مدينة بورسعيد ، و استمر عدوان هذه القوات ضد قواتنا و المدنيين فى مدينة بورسعيد حتى صدور هذا البلاغ .

    إنتهت البغات الحربية المصرية خلال وقت وأيام العدوان الثلاثى ... منذ خمسون عام...

    والآن ... يبدأ وقت ... نشر الحقائق ..للتاريخ ... و للأجيال

    sinaiegisr1956skopieem2.jpg

    يحى الشاعر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 2:22 pm